اضرار الاعشاب

اضرار الريحان


من اضرار الريحان أنه يحتوي على زيوت طيّارة، ونسبة 85% منها تتكوّن من مادة الإستراغول (estragole)،

 وقد أثبتت الأبحاث التي أُجريت على هذه المادة،

 أنّها تسبب إصابة الأجنّة بالكانسر وهي في بطون أمهاتهم،

 وتحفّز نمو الخلايا السرطانيّة،

 لذلك يجب على الأم الحامل والمرضع والأطفال حديثي الولادة عدم تناول الريحان بأي شكل من الأشكال، سواء كان  مجفف على هيئة توابل أو كان مغليّاً على شكل شاي أو حتى لو كان طازجًا،

 والإفراط في تناوله يؤذي الكبد، وقد يتسبّب تناوله في بعض الحالات إلى العديد من الأعراض الضارة.

الزعرور 


ضرار استخدام عشبة الزعرور البري لمرضى القلب :

 حذرت الجمعية الأمريكية لأمراض القلب من استخدام مرضى القلب لعشبة الزعرور البري دون اللجوء لطبيب متخصص ومراجعته قبل استخدامها ،

 فعلى الرغم من الفوائد المذهلة التي تمنحها هذه العشبة للقلب ، إلا أن الاستخدام غير المحسوب لها قد يشكل أضرار خطيرة على صحة مرضى القلب .

فعلى سبيل المثال قد يعتبر تناول عشبة الزعرور البري خطير جدآ في حالة قيام مرضى الجلطات القلبية بتناولها ، 

فهم في أغلب الوقت يتناولون أدوية تحافظ على سيولة الدم ، وعشبة الزعرور تزيد من سيولة الدم أيضآ ، 

وبالتالي فقد يتعرض هؤلاء المرضى للنزيف الحاد نتيجة استخدام عشبة الزعرور البري إلى جانب الدواء .

كما أن بعض الادوية قد يتوقف مفعولها إذا تم تناول عشبة الزعرور البري معها ، وتصبح حياة مريض القلب في خطر بسبب تناول هذه العشبة ،

 لذلك فمن الضروري استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام هذه العشبة والإلتزام بما يحدد هو وعدم اللجوء للعلاج بالأعشاب دون علمه .


البردقوش 



الأضرار والآثار الجانبية أثبتت الدّراسات التي أجُريت على نبات البردقوش أنَّ خلاصته آمنة تماماً عند تناولها بمقدار 5غم لكل كيلوغرام من وزن الجسم، كما أنّ استخدامه لمدّة شهرين لم يُؤثّر على وظائف الكبد، والكلى والدم.

 إلا أنّ له 
بعض الأضرار والآثار الجانبية، ومنها: 
استخدام البردقوش لفترات طويلة قد يُسبّب السّرطان.
 تطبيق أوراق البردقوش الطّازجة على العين أو الجلد يُسبّب تهيّجهما.
 تناول البردقوش بكثرة يُسبّب النّعاس.
الاحتياطات الخاصة والتحذيرات يجب الحذر عند تناول الجرعات العلاجيّة للبردقوش في الحالات الآتية:
الأطفال: تناول البردقوش غير آمن للأطفال. الإصابة باضطرابات النّزيف: البردقوش يُبطِئ التخثّر، ممّا يزيد من فرص حدوث الكدمات والنّزيف عند الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات النّزيف
الحمل والرّضاعة: تناول البردقوش قد يُسبّب انقباضات الرّحم والولادة المُبكّرة، والإجهاض
بطء مُعدّل ضربات القلب: تناول البردقوش يُبطِئ من مُعدّل ضربات القلب، لذا لا يُنصَح بتناوله من قِبَل من يُعانون من بطء ضربات القلب.
المُصابون بحساسيّة تجاه أعشاب العائلة الشفويّة؛ كالبردقوش، والرّيحان، والنّعناع، وغيرها
قرحة المعدة: البردقوش يُفاقِم أعراض قرحة المعدة
أمراض الرّئة: يزيد إفراز السّوائل في الرّئة، ممّا يزيد من مشاكل انتفاخ الرئة، والرّبو
انسداد قنوات الجهاز الهضميّ: يُسبّب احتقان الأمعاء، ممّا يُفاقم من مشكلة انسداد القنوات الهضميّة.
 مرضى السُكرّي: يُؤدّي إلى اضطراب مُستوى السكّر لدى مرضى السُكريّ

 العمليّات الجراحيّة: يجب التوقّف عن تناول البردقوش قبل إجراء العمليّات الجراحيّة بفترة لا تقل عن أسبوعين؛ لتجنّب حدوث النّزيف أثناء الجراحة وبعدها.
 التهاب المسالك البوليّة: قد يعمل على انسداد المسالك البوليّة، ممّا يزيد من الالتهابات.
 التشنّجات: قد يزيد من نوبات التشنّج.
 تناول البردقوش أثناء تناول مُضادّات الكولين، مثل الأتروبين، وسكوبولامين، وبعض أدوية الحساسيّة، مثل مُضادّات الهستامين، وبعض مُضادّات الاكتئاب قد يُقلّل من فعاليّة هذه الأدوية.
 تناول البردقوش أثناء تناول أدوية الزّهايمر والجلوكوما (زَرَق العين) قد يزيد من الآثار الجانبية لهذه الأدوية.




اضرار الفلفل الاسود :


1. يخلق إحساس بحرقان في المعدة :
حسنا ، نحن نعلم جميعا أن الفلفل الأسود هو حار ، الحس السليم يقول لنا أننا يجب الحد من استخدام الفلفل الأسود في أطباق لدينا ولكن ، في مثل هذه الحالة ، يمكن أن الإفراط في استخدام الفلفل الأسود يؤدي إلى حرق شديد في المعدة فقط كن حذرا في المرة القادمة .
2. يمكن أن يسبب الموت :
الآن ، وهذا هو واحد من أندر من تلك الحالات النادرة ، ولكن إذا استهلكت الفلفل مباشرة ، فإنه يمكن أن يدخل في الرئتين ويسبب الوفاة ، خاصة عند الأطفال ، لذلك ينصح أن يأكل الفلفل الأسود من قبل خلطها مع طعامك .
3. يخلق إحساس بحرقان في عيون :
حفظ الفلفل الأسود حار ، لذا تجنب تطبيق الفلفل الأسود مباشرة على يديك عن طريق الخطأ فإذا لامس عينيك ، فإنه قد يسبب حرقان واحمرار ، سواء على الجلد والعينين .
4. موانع مع بعض الأدوية :
يجب أن المرضى الذين يتناولون السيكلوسبورين A، الكوليني ، الديجوكسين ، والسيتوكروم P450 تجنب تستهلك الفلفل الأسود .
5. اضطرابات الجهاز الهضمي :
الفلفل الأسود قد يؤذي في المعدة أو يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لذلك ، ينبغي أن المرضى الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي تجنب اتخاذ الفلفل الأسود .
6. قد تؤدي إلى مشاكل الجهاز التنفسي :
يجب على المرء أن لا يستنشق الفلفل الأسود لأنه قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي مثل التهاب الجهاز التنفسي ، الربو
7. قد يسبب تهيج :
في بعض الحالات النادرة ، يمكن أن تناول الفلفل الأسود يؤدي إلى تهيج الجلد مع أعراض مثل الحكة وتورم ، واحمرار في الجلد .
8. يزيد من جفاف الجلد :
يجب عدم تناول الفلفل الأسود بكميات كبيرة لأنه يمكن أن يجف الجلد ، إذا كان لديك الجلد الجاف ، والكثير من الفلفل الأسود هو بالتأكيد لا يفيدك .
9. تجنب خلال الصيف :
الصيف الحار ، لا تضيف الفلفل الأسود يمكن أن يزيد من حرارة الجسم ويمكن أن يؤدي حتى إلى نزيف الأنف لذلك ، نقول لا للفلفل الأسود خلال أشهر الصيف الحارة .




أضرار الزعتر

أضرار الزعتر ومحاذير استعماله يُعتبر الزعتر آمناً عند استخدامه في الكميات الغذائية المعتادة،
 وهو آمن كذلك عند استخدامه كدواء لفترات زمنية قصيرة، إلا أنّه يمكن أن يسبب بعض الاضطرابات الهضمية،
 ويعتبر زيت الزعتر آمناً كذلك عند استخدامه على الجلد، 
وقد يتسبب بالتهيج عند بعض الأشخاص، وتجدر الإشارة إلى عدم توفّر معلومات كافية عن مدى أمان استخدام زيت الزعتر كجرعات دوائية عن طريق الفم،
 وفيما يأتي ذكر أكثر الفئات التي يجب عليها الحذر عند استخدام الزعتر 


الأطفال:


 يُعتبر استخدام الزعتر من قِبل الأطفال آمناً في حال كان أخذه ضمن كميات الغذاء المعتدلة،
 وهو آمن كذلك عند استخدامه كدواء لفترات زمنية قصيرة، ولكن لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إن كان استخدام زيت الزعتر على الجلد أو تناوله عن طريق الفم آمناً أم لا.
 الحوامل والمرضعات:
 إنّ تناول الزعتر ضمن الكميات الغذائية المعتادة يعتبر آمناً تماماً، إلا أنّه لا تتوفر معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان استخدامه بكميات طبية آمناً أم لا، 
لذلك تُنصح الحوامل والمرضعات بعدم استهلاك كميات أكبر من تلك الموجودة في الغذاء. اضطرابات النزيف: (بالإنجليزية: Bleeding disorders)، حيث يعمل الزعتر على إبطاء عملية تخثر الدم؛
 ولذلك فإنّ استخدام الزعتر بكميات كبيرة قد يزيد من خطر النزيف. الحالات الحساسة لبعض الهرمونات: يعمل الزعتر عمل هرمون الإستروجين في الجسم؛ ولذلك يجب التوقف عن استخدام الزعتر إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض الحساسة لهرمون الإستروجين؛ 
أي أنّ التعرّض لهرمون الإستروجين يزيدها سوءاً مثل سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض. الجراحة: كما ذكر سابقاً فإنّ الزعتر يبطئ من عملية تخثر الدم؛
 ولذلك قد يشكل خطراً على العمليات الجراحية بزيادة النزيف أثناء وبعد العملية، ولذلك من المهم التوقف عن استخدامه قبل موعد العملية المقرر بأسبوعين على الأقل.




القرفه


مشاكل في القلب

الاستهلاك المتزايد للقرفة يزيد من معدل ضربات_القلب، لذا يحذر الأطباء المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب من تناول القرفة. كما أن استخدام زيت القرفة الخام، غير المخفف، يضر بالقلب أيضاً، لذا ينصح بتخفيفه إلى أقل من 2% قبل إضافته إلى الأطعمة.

2 - درجة حرارة الجسم

ترفع القرفة من درجة_حرارة_الجسم إذا تم تناولها بكثرة، مثلها مثل الفلفل والزنجبيل والثوم والبصل واليقطين، لذا يحذر الأطباء المرضى الذين يعانون من أي التهابات بالجسم من تناول كميات كبيرة من القرفة، حيث إن ذلك قد يتسبب في ارتفاع درجات حرارة أجسامهم.

3 - الحساسية

القرفة قد تسبب بعض الحساسية لبعض الأشخاص، حيث تتمثل أعراضها في جريان الأنف وقرحة العيون وألم بالمعدة وتورم بالوجه واليدين وكذلك الشعور بالغثيان.
وفي كثير من الأحيان، قد تتطور أعراض الحساسية لزيت القرفة لتصل إلى ضيق التنفس والشعور بالدوار وكذلك الانخفاض المفاجئ لضغط الدم.

4 - أثناء الحمل

يبدو أن تناول القرفة أثناء الحمل غير مستحب، والسبب هو أن القرفة قد تتسبب في حدوث المخاض المبكر ويزيد من انقباضات الرحم (المعروف باسم "الطلق"). من المعروف أن القرفة يمكن استخدامها لتقليل آلام المعدة التي يسببها سوء الهضم، إلا أنه لا يُنصح بتناولها أثناء الحمل. كما يجب الامتناع عن استنشاق زيت القرفة تماماً طيلة فترة الحمل.

5 - السكر في الدم

أثبتت الدراسات أن استهلاك القرفة بكثرة قد يخفض من مستوى السكر في الدم، ما قد يسبب الشعور بالدوار، وقد يتطور الأمر ليصبح خطيراً.

6 - المشاكل الجلدية

إن تأثير زيت القرفة، غير المخفف، على الجلد يماثل تأثير مسحوق الفلفل الحار على الجلد، أي أنه يعطي إحساساً بالحرقة.

7 - التفاعل مع المضادات الحيوية

تعتبر القرفة نوعاً من المضادات_الحيوية، لذا إذا كنت تتناول أي نوع من المضاد الحيوي لعلاج مرض ما، فلا يجب عليك أن تتناول القرفة، حيث إنها قد تتفاعل مع الدواء المعالج، فتحدث تأثيراً خطيراً.




أضرار البقدونس

  • يؤثر حامض (الأكساليك) المرتفع به على مرضى الكلى والحصى، كما يجب عدم تناول إلى جانبه أي مادة غذائية تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، وذلك لمنع حدوث اقتران بين الكالسيوم وحامض الأكساليك، وبالتالي يصبح غير عضوي.
  • يسبب تناول كميات كبيرة منه أو استخدام زيت بذوره في حساسية بالجلد وخصوصاً عند التعرض لأشعة الشمس وظهور الطفح الجلدي والبثور المزعجة، ومشكلة فقر الدم وخلل بالكبد.
  • عدم تناول عصير البقدونس من قبل النساء الحوامل والأطفال، تجنباً لآثار جانبية له مفاجئة وقوية مثل حدوثتقلصات بالرحم والإجهاض وتدفق الدم ونزيف بالرحم وتشوهات بالأجنة.
  • يعمل على احتباس السوائل بالجسم، وعدم القدرة على التخلص من الملح (الصوديوم)، وبالتالي يتسبب برفع ضغط الدم لدى الإنسان.
  • عدم تناوله مع الأدوية العلاجية لمنع حدوث تفاعل سلبي على صحة الشخص مثل حبوب منع الحمل وحوب الوارفارين المميعة للدم والأسبرين.





اضرار تناول الثوم بكثرة

اضرار تناول الثوم تتمثل في تاثير ازدياد الكميات التي تنتناولها ومدى قابلية جسمنا له ، فليس هناك شك أن الثوم من أهم المنتجات الطبيعية القوية لعلاج الأزمات الصحية ومكافحة البكتيريا والالتهابات، فضلاً عن كونه فتحاً للشهية
ولكن فوائد الثوم الكبيرة قد تتحول لأعراض جانبية خطيرة في حال الإفراط به، ونذكر منها :

الإصابة بحساسية الثوم

الإفراط في استهلاك الثوم قد يؤدي لحدوث الطفح الجلدي، وينبغي إيقافه عند ملاحظة أي أعراض جانبية غير اعتيادية بعد تناوله بكثرة فقد يكون الشخص مصاباً بحساسية الثوم، وينبغي الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ التي يحدث فيها :
 صعوبة التنفس
تورم الوجه والشفتين واللسان والحلق
 احمرار الجلد أو ظهور أي كدمات ونزيف بالأنف واللثة

خطر النزيف الداخلي

إن اضطرابات النزيف الداخلي قد تتفاقم بسهولة مع إفراط تناول الثوم، وخصوصاً بعد العمليات الجراحية وحوادث الاصطدام والإنجاب .

الجهاز الهضمي والمعدة

قد يُسبب الثوم لبعض الناس تهيج القناة الهضمية ومشاكل المعدة والأمعاء، وتزداد الأعراض سوءاً مع الأشخاص االمصابين بأمراض الجهاز الهضمي .

زيادة إفرازات التعرق

الثوم يعمل على رفع حرارة الجسم، مما يُسبب زيادة مستويات التعرق، ويزداد الأمر سوءاً مع أشهر الصيف الحارة التي يؤدي فيها التعرق الزائد لجفاف الجسم من السوائل، والجدير بالذكر أن رائحة الثوم تمتزج مع  العرق، مما يعطي العرق رائحة غير محببة للناس .

تحفيز أعراض الربو

من الأعراض الجانبية الخطيرة التي يحملها الثوم هي تحفيزه لأعراض الربو، وقد تكون شديدة في بعض الأحيان وتستلزم الرعاية الطبية .

الإسهال

الإفراط بالثوم يُسبب المشاكل في الأمعاء والقولون، مما يؤدي للإسهال، ويترافق مع الغثيان والقيء .

الحرقة

التراكيز العالية من الثوم تمتلك تأثيراً من شعور الحرقة على المناطق التي يمر خلاها بالجهاز الهضمي، وقد تمتد الحرقة لقضايا التبول والخروج .

التركيز والسيطرة

يمتلك الثوم تأثيرات فعالة على الدماغ، وإن حالات الإفراط به تجعل صاحبه فاقداً لقدرة السيطرة والتركيز قليلاً، مما يجعل الإفراط به خطراً على سائقي المركبات

أضرار الكركديه


  • يسبب انخفاض في ضغط الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم تجنب تناول الكركديه.
  • يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري الابتعاد عن تناول مشروب الكركديه المحلى، ذلك أنه وفي غالب الأحيان فإنه تتم إضافة السكر إلى مشروب الكركديه كي يصبح طعمه مستساغاً ومقبولاً لدى الجميع.
  • لا ينصح بتناوله من قبل المرضى المصابين بمرض الكلى، ذلك أن أملاح الأكسالات قد تترسب خاصة في حال نقعه لأكثر من أربع وعشرين ساعة، وهذه الأملاح ضارة بالكلى.
  • يشكل الكركديه المغلي خطورة على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويفضل أن يتناوله في بعد نقعه وليس غليه.
  • يؤدي إلى الإخلال بضبط الهرمونات في الجسم، لذلك فإنه يجب على السيدات اللواتي يتناولون أدوية هرمونية الابتعاد عن شرب الكركديه.
  • ينصح النساء الحوامل بتجنب تناوله، ذلك أن شربه قد يؤدي إلى الإضرار بصحة الجنين وحدوث الإجهاض.





أضرار الزعفران بصفة عامة:

تتعدد الأضرار التي يمكن أن تصيب الإنسان نتيجة الإفراط في تناول الزعفران، ونذكر أهم تلك الأضرار من خلال ما يلي:
  • قد يؤدي الإفراط في تناول لزعفران إلى حدوث التهاب بالوجه، وظهوره باللون الأحمر.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول الزعفران إلى نزول الدورة الشهرية بكميات كبيرة.
  • يتسبب تناول الزعفران بكميات كبيرة في حدوث انخفاض حاد في النبض، مما يعرض الإنسان إلى التعب، وعدم القدرة على أداء الأعمال البسيطة.
  • تناول كميات كبيرة من الزعفران يتسبب في الشعور بالدوخة والغثيان.
  • قد يتسبب تناول كميات كبيرة من الزعفران في حدوث جفاف عام بالفم.

اضرار الزعفران على الحامل :

تتعدد أضرار الزعفران على السيدة الحامل، لهذا يجب الحذر عند تناوله، وتناول بكمية بسيطة طبقاً لإرشادات الطبيب المعالج، ومن أهم أضرار الزعفران للسيدة الحامل ما يلي:

الإجهاض:

يعد لزعفران من النباتات التي تشكل خطر على المرأة الحامل، لهذا ينصح بتناولها بكميات قليلة جداً، وذلك بعد استشارة الطبيب أولاً، كما لا ينصح بتناولها في الشهور الأولى من الحمل لأنه يزيد من فرصة احتمال الإجهاض، كما انه غير مفضل في الشهور الأخيرة من الحمل، وينصح بتناوله بكميات قليلة جداً في الثلث الثاني من الحمل، وذلك بعد معرفة الكميات المناسبة من الطبيب المختص، حيث يتسبب الزعفران في تقلص عضلات الرحم، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث إجهاض، كما انه يرفع درجة حرارة جسم السيدة الحامل، وهذا بدوره يزيد من زيادة فرصة الإجهاض.

الحساسية المفرطة:

يتسبب الزعفران في حدوث بعد أعراض بعد تناوله، مثل: الدوخة، الميل إلى القيء، التقيؤ، الصداع، وتمثل هذه الأعراض أحد أعراض الحساسية من تناول التوابل، لهذا ينصح بالابتعاد تماماً عن تناول الزعفران في فترة الحمل إذا كانت السيدة الحامل تعاني من الحساسية، حتى لا تعرض نفسها وجنينها للخطر.

القيء:

تناول السيدة الحامل للزعفران قد يؤدي إلى الشعور بالرغبة في القيء، وفي بعد الحالات قد يؤدي إلى القيء المستمر، وهذا يسبب خطر على جنينها، ويؤدي إلى الإجهاض إذا كانت في الشهور الأولى، ويؤدي إلى حدوث مشاكل صحية لها ولجنينها إذا كانت بعد الشهور الأولى، كما أن القيء يتسبب في حرمان الجنين من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، لهذا ينصح مراجعة الطبيب أولاً قبل تناوله، لتحديد الكمية التي يمكن تناولها، أو يفضل الابتعاد عن الزعفران لتجنب حدوث أي مشاكل خلال فترة الحمل.

دم في البول أو البراز:

قد يتسبب أيضاً تناول الزعفران بالنسبة للسيدة الحامل إلى ظهور دم أثناء التبول أو التبرز، لهذا ينصح باستشارة الطبيب المتابع للحمل، لتجنب أي مشاكل يمكن أن تحدث أثناء فترة الحمل.

نزيف في الجفون والشفاه والأنف:

الإفراط في تناول الزعفران بالنسبة للمرأة الحامل يتسبب في حدوث نزيف من الأنف، الشفتين، الجفون، وهذا بدوره يؤدي إلى تعرض السيدة الحامل إلى الخطر، كما يعرض جنينها للعديد من المشاكل، وفي هذه الحالة قد تتعرض السيدة الحامل إلى التدخل الطبي، لهذا لا ينصح بتناول الزعفران بكميات كبيرة خلال فترة الحمل.